اخبار الرياضة العالمية اليوم

الفيفا يُحقّق في قضية تلاعب بنتائج المباريات الأفريقية

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم تحقيقًا في قضية جديدة تتعلق بالتلاعب بنتائج المباريات، والتي تورط بها لاعبين ومنتخبات أفريقية، حيث يعتمد التحقيق على نتائج بعض المباريات في الفترة بين 2009 إلى 2011.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية أن الاتحاد الدولي فتح تحقيقًا مرتبطًا بنتائج المنتخب الكيني في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم بجنوب إفريقيا عام 2010، وبعض المباريات والبطولات الودية في مطلع العقد الثاني من الألفية الحالية.

وتشير الـ « بي بي سي» إلى أن الفيفا أصدر تقريرًا من 10 صفحات يعتمد مباراة تونس وكينيا في تصفيات مونديال 2010 كمصدر أساسي في تحقيق التلاعب بالنتائج لصالح إحدى شركات المراهنات.

ويتورط في القضية طرفًا من دولة سنغافورة يُدعى، ويلسون بيرومال والذي يعد وسيطًا لأحد مواقع المقامرة والمراهنات الخاصة بمباريات كرة القدم مع جورج أوينو، لاعب منتخب كينيا في الفترة بين 2008 إلى 2015، بجانب ثنائي آخر لم يتم الكشف عن اسمائهما.

وأوضحت التقارير الصحفية أن السنغافوري ويلسون بيرومال تواصل مع اللاعب جورج أوينو قبل مباراة المنتخب الكيني أمام تونس حيث طلب منه إنهاء المباراة بفوز نسور قرطاج بثلاثة أهداف نظيفة، حيث نشر تقرير الفيفا رسالة بعثها بيرومال للاعب قبل المباراة بيوم واحد قال له فيها :"لاحظ ذلك، إذا خسرت 1-0 على سبيل المثال، فلن تحصل على أي شيء، أريد أن تخسرون 3-0".

وكشف تقرير الفيفا عن المقابل المادي الذي سيحصل عليه اللاعب أوينو حال التحكم في نتيجة المباراة، حيث تابع بيرومال في رسالته قائلًا :"أريدك أن تكون مواليًا لي فقط، سيكون لك مرتبًا شهريًا بقيمة 30 ألف دولار أمريكي، بشرط أن تنفذ نتيجة أي مباراة أخبرك بما أريده منها، وإلا لن ترى مرتبك، العرض الذي أقدمه لك بهدف التجارة".

اللاعب أوينو لم يرد على رسالة بيرومال إلا بعد نهاية مواجهة تونس التي انتهت بفوز نسور قرطاج بهدف نظيف –وهي النتيجة التي لم يطلبها بيرومال-، حيث قال له أوينو الذي بدا موافقًا على العرض :"جيد، لا مشكلة، أنا أريد حياة جيدة لعائلتي، ولذلك سأفعل كل ما تقوله، هل تريد التجربة أولًا أم نبدأ مباشرةً".

مزاعم التلاعب في نتائج المباريات وصلت إلى حد مباريات بطولة دورة حوض النيل التي أُقيمت في مصر بعام 2011، حيث تثار الشكوك بشأن وجود تلاعب في مباريات مجهولة إلى الآن بتلك البطولة بجانب مباريات كينيا الودية أمام سيراليون وجنوب إفريقيا.

يُذكر أن بيرومال كان أُلقي القبض عليه في عام 2011 بفنلندا بعد ثبوت تورطه في التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم في المجر وفنلندا، حيث اعترف خلال التحقيق معه بنجاحه في التسلل إلى عدد من الدول الأفريقية.

قد يهمك أيضاً :

رئيس الفيفا في مراكش لعقد مؤتمر تطوير منظومة كرة القدم

منتخب السودان يحقق التعادل مع كينيا وديًا في التصفيات الأفريقية

المصدر: مصر اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق