إتحاد جده

“الاتحاد” عميد الأندية السعودية صانع الألقاب والمواهب الأسطورية

نسلط الضوء في التقرير التالي على تاريخ نادي الاتحاد بدايته ونشأته ومسيرته في الدوري السعودي، ونستعرض لكم فى السطور التالية، تاريخ عميد الأندية السعودية صانع الألقاب والمواهب الأسطورية.

نشأته ..

تأسس نادي الاتحاد عام 1346هـ(1927) ، وهو أول نادي رياضي سعودي، وأحد أشهر الأندية الخليجية، ولقد عرف الاتحاد بلقب (العميد) و(نادي الشعب)(المونديالي) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما تغنى الشاعر الراحل، محمد درويش بالعمادة ضمن قصيدة إتحادية جاء فيها :- فريق الاتحاد بكم أشيد***أنت في البلاد غداً عميدُ.

البداية ..

لعب الإتحاد لأول مرة مع فريق البحري في عام 1352هـ (1932) وكان طابع هذه المباراة الخشونة المتناهية وهي أول مباراة تقام بين البحري والإتحاد وقد اصيب في هذه المباراة لاعب الإتحاد هارون فيرا بكسر كما أصيب أحمد قشلان من مشجعي الإتحاد بسكته قلبية وعلى أثر ذلك تقدم أعيان البلاد للجهات المختصة بطلب منع ممارسة الرياضة التي كانت في نظرهم نوعا من المطاحنة والعداء والكسر.

اقرأ أيضا:

ننشر موعد مباراة الاتحاد ولوكوموتيف طشقند والقنوات الناقلة

ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس ، وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1372هـ، حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة ،كأس وزارة الداخلية ، والتى كسبها الاتحاد، كان الاتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون. لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز.

الشعار ..

مر شعار نادي الاتحاد بثلاث حقب تاريخية منذ تأسيسه، وكون الشعار بني على اللونين الأصفر والأسود وأضيف له الأبيض في وقت لاحق في عهد رئاسة المهندس جمال أبو عمارة ، وفي عام 1429هـ تحديدا تمت المرحلة الثالثة التي غير فيها شعار النادي بشكله الجديد، نزولًا عند طلب هيئة دوري المحترفين بالسعودية وقد تم تصميم شكل جديد عبارة عن مربع أسود بداخله شكل يميل إلى البيضاوي رسم بداخله رأس نمر دليلا على الاسم الذي أطلق على اللاعبين (النمور) وفي أسفله صمم شريط كتب عليه جدة فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1927م.

تاريخ وانجازات ..

منذ تاريخ تأسيس الاتحاد وإلى تاريخنا الحالي، بقي الاتحاد مُتربّعا على عرش الأندية السَعودية ، فقد حاز على لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005، وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية وحصد المركز الرابع في 2005، كما يعد وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الأبطال مرتين متتاليتين، وقد وصل لنهائي دوري الأبطال عام 2009 وكان وصيفًا

قد يهمك أيضا:

رئيس "الهلال السعودي" يطالب الجماهير بمساندة الفريق

نادي الاتحاد السعودي يبتكر أسلوبًا جديدًا للرعاية لدعم الألعاب المختلفة

المصدر: العرب اليوم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق