اخبار الرياضة العالمية اليوم

ارقام مهولة في الدورى الانجليزي

هاي كورة – نشرة صحيفة ليبيراسيون الفرنسية تقريرا للمركز الدولي للدراسات الرياضية افردته للحديث عن القوة الشرائية لاندية الدوريات الخمس الكبرى في اخر 10 سنوات.

الدوري الانجليزي كالعادة مازال يسيطر علي اي تقرير يتحدث عن الجوانب المالية لكرة القدم وذلك للقوة الهائلة التي تمتلكلها انديته , علي سبيل المثال مانشستر سيتي انفق ما يقارب 1.014 مليار يورو على تشكيلته الحالية وهي اول مرة في التاريخ يتخطي فيها فريق حاجز المليار يلي السيتي باريس سان جيرمان ثم ريال مدريد.

على الرغم من الرقم الهائل الذى انفقه السيتي على تشيكلته الا انه لم يخل بالتكافؤ الذى يميز البريميرليج نوريتش سيتي الذى يعتبر اقل قيمة في البريمير بـ 32 مليون يورو اقل من قيمة السيتي بـ 32 مرة في اسبانيا مثلا ريال مدريد اغلي من قيمة ريال مايوركا بـ 148 مرة!

ما يقارب 6.6 مليار يورو انفقته اندية الدوريات الخمس الكبري في صيف 2019 , هذا الرقم تضاعف اكثر من اربع مرات خلال العشر سنوات الماضية. ثلثي هذه المبالغ لم يخرج خارج الدوريات الخمس الكبري وهو منطقي لان الصفقات الضخمة عادة ما تحدث داخل هذا الاطار , اندية الدوري الممتاز صرفت 1.9 مليار بينما اسبانيا وايطاليا 1.5 مليار.

مانشستر سيتى – كالعادة – يتصدر الاندية الاكثر صرفا في العشر سنوات الاخيرة (1.64 مليار يورو ) فيما عدا السيتي هناك 8 اندية اخري ( ريال مدريد – برشلونة – اتلتيكو مدريد – مانشستر يونايتد – ليفربول – تشيلسي – باريس سان جيرمان – يوفنتوس ) 4 اندية من البريمير , 3 من الليجا ونادي من ايطاليا واخر من فرنسا.

اموال الانجليز تضخ في ملاعب اوروبا بنسب متفاوت فمثلا انجلترا انفقت 1.25 مليار على شراء لاعبين من فرنسا في اخر 10 سنوات , 767 مليون من المانيا , 729 من ايطاليا , 658 من اسبانيا .. بينما يبيع الانجليز للصينين كاكثر مشتري بـ 225 مليون تقريبا.

في الرسم الموضح صافي اندية الدوريات الكبري في صيف 2019 يتصدره الثلاثي الاسباني دلاله علي القوة الشرائية لليجا ثاني اغلي دوري في العالم بعد البريمير مع تراجع اندية الدورى الممتاز عن الشراء وما هو يعد مخزون مادى قوي لديهم.

الرواتب في الدوري الممتاز كذلك تغرد منفردة فحسب تقرير نشر في 2017 كان معدل الرواتب في انجلترا 2.99 مليون اما اسبانيا 1.9 وايطاليا 1.5 و 1.42 في المانيا.

الدوري الفرنسي هو الوحيد بين البيج 5 الذي لديه رصيد إيجابي (بيع مطروح منه الشراء ) في آخر 10 سنوات (بربح قيمته 356 مليون €). لكن باريس يظهر عجزاً ضخما في تلك الفترة ب901 مليون. فقط السيتي يتفوق على باريس من حيث العجز في الانتقالات الذي يقدر ب1.09 مليار ، يونايتد ثالثاً بعجز قيمته 833 مليون .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق