الدوري الخليجيدوري شمال أفريقيا

قصص 5 لاعبين ممنوعين من الرحيل عن الأهلى بفرمان فايلر

بات استمرار السويسري رينيه فايلر المدير الفني للأهلي على رأس القيادة الفنية في الموسم المقبل، أمرًا لا خلاف عليه داخل لجنة التخطيط بالنادي والتي تسعى استغلال فترة توقف الدوري الحالية من أجل إنهاء عدد من الملفات المُعلقة والتي يعد أبرزها تجديد عقد المدير الفني للفريق والذي أبدى موافقته على التواجد داخل جدران القلعة الحمراء.

وحدد فايلر عدة شروط قبل تجديد عقده مع الأهلي، في مقدمتها عدم التفريط بالقوة الضاربة داخل النادي ورفضه القاطع والتام لفكرة رحيل أي من لاعبي الهيكل الأساسي للفريق سواء محمد الشناوي أو علي معلول أو أليو ديانج، خلال الصيف المقبل نظرا لحاجته للبناء عليهم وزيادة دعم الفريق بعناصر جديدة تكون قادرة علي حصد البطولات.

ويخطط فايلر للحفاظ على القوام الأساسي الذي يعتمد عليه في المباريات، من أجل الحفاظ عروضه ونتائجه الجيدة في الموسم المقبل، بحثا عن حصد والمنافسة على كل الألقاب التي يشارك بها الفريق،بالإضافة إلى أن يسعى إلى استغلال فترة توقف النشاط الرياضي خلال المرحلة الحالية بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك لتحديد الصفقات الصيفية التي يرغب ضمها لتدعيم صفوف الفريق أيضًا.

وقاد فايلر الأهلى لصدارة المسابقة برصيد 49 نقطة، حيث خاض فايلر مع الأحمر 17 مباراة فى الدوري، حقق 16 انتصارًا، وتعادل فى مباراة وحيدة، كما سجل لاعبوه 46 هدفًا، واستقبلت شباكه 4 أهداف، وأصبح صاحب ثانى أفضل انطلاقة فى بطولة الدورى بعد مانويل جوزيه والذى حقق 17 انتصارا متتاليا موسم 2004 / 2005

ويحتل الأهلى صدارة ترتيب الدورى المصرى الممتاز برصيد 49 نقطة من 17 مباراة، متفوقًا على المقاولون العرب الثانى بفارق 16 نقطة، ما يقربه كثيرًا من حسم اللقب لصالحه قبل أسابيع طويلة من نهاية الموسم حال استئناف المسابقة بعد فترة التوقف الإجبارية الحالية.

ويرصد "سوبر كورة" العديد من اللاعبين الذى يتمسك بهم فايلر، ويرفض بيعهم خلال الفترة المقبلة في ظل العروض التي تلقوها بالفترة الأخيرة،بعد تألقهم اللافت للنظر تحت قيادة الداهية السويسرية، والذى يرى أن الفريق لا يمكن أن يتخلّى عن بعض اللاعبين الذى يعتمد عليهم في خطته خلال ميركاتو الصيف المقبل خاصة وأن الفترة المقبلة ستشهد ارتباطات هامة محليًا وأفريقيًا وتحتاج لتضافر جميع الجهود والإبقاء على اللاعبين من أجل مواصلة النتائج القوية.

محمد الشناوي.. أخطبوط الجزيرة

يتصدر محمد الشناوى حارس مرمى الفريق والشهير بـ"الأخطبوط" قائمة اللاعبين الذي يرفض فايلر رحيلهم عن الأهلي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة حتى في حال وصول عروض رسمية لشرائه واستعارته، حيث يرى المدرب السويسري أنه لا يمكن السماح بذلك نظرا للحاجة الفنية إلى الحارس،لاسيما بعد عدم تجديد عقد شريف إكرامي حارس المرمى الآخر.

أسهم محمد الشناوي، منذ بداية الموسم الحالي ارتفعت بشدة أمام العروض الخارجية، حيث إن كان على وشك خوض تجربة احترافية في الدوري الإنجليزي، بعد أن اعترف في وقت سابق بوجود مفاوضات من نادي أستون فيلا الذي يلعب بين صفوفه الثنائى المصري أحمد المحمدي ومحمود حسن "تريزيجيه"،وذلك الميركاتو الشتوي الماضي،إلا أن المفاوضات توقفت حينها لظروف تمسك الأهلي بحارسه ووعده بتعديل عقده، مما يتماشي مع مجهوداته الكبيرة مع الفريق وتعويضًا له عن التضحيات التي قام بها بعد رفض العروض الخارجية.

الشناوي من مواليد 18 ديسمبر 1988، بدأ مشواره ناشئًا في صفوف الأهلي من 2002 وحتى 2009 وتدرج في الفئات السنية المختلفة، كما انضم إلى منتخب مصر للناشئين تحت 18 سنة ثم لعب مع المنتخب الاوليمبي قبل أن يتجه إلى نادي طلائع الجيش من 2009 إلى 2013، تخللها إعارتين الإنتاج الحربي وحرس الحدود ثم انتقل إلى بتروجيت ولعب هناك من 2013 إلى 2016، قبل أن يعود إلى "البيت الأحمر" مجددًا فى موسم 2016 -2017.

المستويات الرائعة التى يقدمها يقدمها الشناوي جعلته الحارس الأساسي للمنتخب الوطني، حيث إنه بلغة الأرقام خاض شارك مع الأهلي في 104 مباراة تلقى 9 بطاقات صفراء خلالها تلك الفترة وتلقت شباكه 61 هدفًا ،ونجح في الحفاظ على شباكه نظيفة في 61 مباراة أخرى، بينما شارك مع منتخب «الفراعنة» في 18 مباراة من بينها كأس العالم في روسيا وحافظ على شباكه نظيفة في مشاركته الدولية 9 مباريات وتلقت شباكه 13 هدفًا.

أرقام الشناوي في 3 مواسم مع الأهلي:

في موسم 2017-2018، شارك الشناوي خلال 41 لقاء، بمعدل دقائق بلغ 3.675، وحافظ على نظافة شباكه في 25 مباراة،ودخل مرماه 24 هدفًا.

في موسم 2018-2019،شارك الشناوي مع الأهلي في 33 مباراة، بمعدل دقائق بلغ 2.904، وسكنت شباكه 21 هدفًا، وحافظ على شباكه نظيفة في 18 مباراة

ويعد الموسم الماضي هو موسم التوهج بالنسبة لحارس الأهلي، سواء مع الفريق الأحمر أو منتخب مصر، خصوصًا في ظل مشاركته في كأس العالم 2018 بروسيا، بالإضافة إلى مشاركته بكأس الأمم الأفريقية 2019.

في الموسم الحالي 2019-2020، شارك الشناوي مع الأهلي في 28 مباراة منذ بداية الموسم بواقع، 15 مباراة في الدوري و11 مباراة في دوري أبطال إفريقيا مع لقائي سوبر محلي، دخل مرماه خلال هذه المباريات 10 أهداف فقط، مع الحفاظ على نظافة الشباك الحمراء في 19 مباراة.

علي معلول .. نسر تونسى يحلق فى سماء الجزيرة

يعد التونسي علي معلول الظهير الأيسر للأهلي أحد أهم الأوراق التى يعتمد عليها فايلر أيضًا ويرفض رحيله خلال الميركاتو الصيفي،مهما كان إغراءات العروض.

على ملعول انضم إلى الأهلي فى موسم الانتقالات الشتوية، يناير 2016 ، قبل غلق باب القيد بـ 6 أيام فقط، وذلك بعد التعاقد معه من الصفاقسي التونسي، صفقة لم تكن تتوقع الجماهير الأهلاوية نجاحاها بهذا الشكل، حيث بات النسر التونسي أحد أهم اللاعبين والصفقات داخل القلعة الحمراء خلال السنوات الأربع الماضية.

"علولو" اللقب الأشهر للنجم التونسي ، حيث إنه أصبح يتربع على عرش قلوب الجماهير الأهلاوية التى باتت تتغني باسمه لتألقه اللافت للنظر سواء في إحراز الأهداف أو صناعتها،خصوصًا أنه يعد أكثر اللاعبين في تقديم هدايا للمهاجمين عبر كراته العرضية المتقنة والأسيست.

ولعب علي معلول دورًا كبيرا في تأهل الأهلي إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا خلال النسخة الحالية، بعد التغلب على صن داونز بطل جنوب أفريقيا، حيث أحرز النجم التونسي هدفي فوز الأهلي في مباراة الذهاب، قبل أن يساهم فى تسجيل هدف الفريق الأحمر في لقاء العودة.

كما كان له دورًا كبيرًا ايضًأ في المساهمة بفوز الأهلي بلقب الدوري المصري في الموسم المنقضي، حيث ظهر بصورة رائعة، ليتوج بجائزة نسر الموسم في الأهلي أيضا، وواصل تألقه في الموسم الحالي بتقديم مستويات متميزة في صناعة اللعب وتكوين جبهة نارية مع رمضان صبحي الجناح الأيسر للفريق، وهو ما دفع مسئولو القلعة الحمراء لتجديد تعاقده حتى صيف عام 2022.

أرقام علي معلول مع الأهلي منذ الوصول إلى أرض مختار التتش تتحدث عن نفسها، حيث إنه شارك في 121 مباراة ، استطاع خلالها أن يحرز 19 هدفًا ويصنع 35 آخرين، ليضع بصمته على 54 هدفًا .

مؤخرًا، رفضت لجنة التخطيط بالأهلي فكرة التفريط في على معلول خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، بعد دخول ناديين خليجيين في مفاوضات شفهية لشراء عقد الدولي التونس الممتد مع الفريق الأحمر.

لجنة التخطيط بالأهلي رفضت مجرد مناقشة الفكرة خاصة وأن علي معلول يعد واحد من أهم أعمدة الفريق التي لا غنى عنها وأن التفريط في خدماته سيكون صعبًا للغاية مهما كانت المغريات المادية.

كان الأهلي مدد عقد علي معلول لمدة موسمين إضافيين بخلاف الموسم المقبل المتبقي في عقده مع الفريق الأحمر.

جونيور أجايي .. نسر بـ"3" رئات

النيجيري جونيور أجاي مهاجم الأهلي أحد أهم اللاعبين الذى يعتمد عليهم فايلر أيضًا،خصوصًا أنه يستفاد منه في أكثر من مركز سواء المهاجم الصريح أو الجناح الأيسر أو تحت رأس الحربة.

ورفض فايلر تماما فكرة مناقشة في عروض احتراف تصل للنسر النيجيري نظرا للحاجة إلي جهوده، حيث إنه يُعد لاعبًا مهمًا في حساباته ، لذا لا يمكن بيعه مهما كانت المغريات.

أجايي من مواليد 29 يناير 1996، وانضم إلى الأهلي قادما من الصفاقسي التونسي في الرابع من أغسطس 2016، بعدما لعبا موسما وحيدا مع بطل تونس، إثر انضمامه من نادي ليون أف سي النيجيري مقابل 360 ألف دولار.

لغة أرقام أجايي مع الأهلي تقول إنه شارك خلال الموسم الأول (2016-2017) فى 22 مباراة بالدوري، بإجمالي 1567 دقيقة، سجل 8 أهداف، وصنع 4 آخرين، ونال إنذارا وحيدا.

بينما شارك 3 مباريات في بطولة الكأس وأحرز هدفًا وحيد، ولعب 13 مباراة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وقاد الأهلي للوصول للنهائي مع حسام البدري المدير الفني الأسبق للأهلي وخسر أمام الواد المغربي.

وشارك فى 27 مباراة بالدوري خلال الموسم الثاني (2017-2018) ، بإجمالي 2161 دقيقة، سجل 9 أهداف، وصنع 10 أخرين، ونال 4 بطاقات صفراء.

بينما شارك في بطولة الكأس في 3 مباريات ولم يسجل أى أهداف، وشارك في مباراة وحيدة في بطولة أفريقيا وتعرض اللاعب للإصابة ولم يستكمل البطولة مع الأهلي، حيث خسر الفريق بطولة أفريقيا الموسم قبل الماضي تحت القيادة الفنية للمدير الفني السابق الفرنسي باتريس كارتيرون على يد الترجي التونسي في المباراة النهائية.

وفى الموسم الثالث، شارك فى 15 مباراة، بإجمالي 957 دقيقة، سجل 4 أهداف، وصنع هدفا وحيد، ونال بطاقة صفراء وحيدة.

ولعب أجايى مع الأهلى هذا الموسم 24 مباراة، ونجح فى تسجيل 7 أهداف وصنع 4

أليو ديانج .. آخر عناقيد النسور فى التتش

المالي أليو ديانج لاعب خط وسط الأهلي بات أحد أهم أسلحته فايلر فى منطقة المناورات وتشكيله الأساسي للمباريات، لما يتمتع به اللاعب من مهارة فائقه فى استخلاص الكرة من لاعبى الفرق المنافسة،بالإضافة إلى التقدم خلف المهاجمين وصناعة الأهداف والتمرير الصحيح والتسديد على المرمى، حيث يرى المدرب السويسري أنه اللاعب الأمثل خلال تلك المرحلة بجانب الثنائى عمرو السولية الضلع الثاني في خط الوسط وحمدي فتحي حينما يعود من الإصابة.

ورفض فايلر فكرة بيع النسر المالي مهما كان الإغراءات خلال الفترة المقبلة، وهو ما جعل إدارة الأهلي تغلق الباب أمام هذه الفكرة، رغم تلقى اللاعب والنادى اتصالات تؤكد إمكانية تسويقه فى أوروبا للحصول على مقابل مالى مناسب فى الانتقالات الصيفية.

ونال ديانج ثقة فايلر وجماهير الأهلي بعد أن تمسك بالفرصة التي حصل عليها في خط الوسط، وتحديدًا بعد إصابة حمدي فتحي، حيث إنه كان في المرتبة الرابعة بعد السولية وفتحي وعاشور، قبل ان يقلب الطاولة أمام الجميع ويصطاد مركز أساسي دائم في خطة المدرب السويسري.

ودخل ديانج قلوب الجماهير الأهلاوية بعد تألقه اللافت للنظر في المباريات،على رأسها لقاء بيراميدز في الدوري، عقب نجاحه فى المشاركة بهدف العودة إلى المباراة، بعدما سدد كرة الهدف الأول الذي احتسب لأليو بادجي وسجل بنفسه هدف الفوز الثاني، ليقود الفريق الأحمر لكسر عقدة الفريق السماوي.

أليو ديانج من مواليد 16 أكتوبر 1997، وانضم إلى الأهلي قادما من نادي مولودية الجزائربعقد مُدته 5 مواسم، ويمتلك أرقام خاصة وفقًا لمركزه، حيث إن أحرز هدفين خلال مشاركاته مع الفريق الأحمر بالموسم الحالي، وصنع 3 آخرين، ويجيد التسديد على المرمى من بعد.

مروان محسن .. مهاجم محطة بلا أنياب

مروان محسن مهاجم الأهلي يعد الضلع الخامس في قائمة اللاعبين الذي يرفض فايلر بيعهم أو إعارتهم خلال الصيف،على الرغم من أن وضعه يختلف عن سابقيه، حيث إنه يتعرض للهجوم الدائم من جماهير القلعة الحمراء التي تطالب برحيله نظرًا لضعف غلته التهديفية وابتعاده عن مستواه منذ زمن بعيد،إلا أن المدرب السويسري له مغاير تمامًا لتمسكه ببقاؤه ضمن صفوف الفريق مؤكدًا للجنة التخطيط بالنادي أنه يؤدي الدور المطلوب منه ويُنفّذ تعليمات الجهاز الفني وأن كان يُعاني من سوء توفيق في بعض المباريات.

واستجابت لجنة التخطيط للكرة بالأهلي التي يترأسها محسن صالح لرؤية فايلر ورفضت فتح ملف رحيل مروان محسن في ظل الحرص على منح الفرصة كاملة للمدرب السويسري لإدارة الفريق كيفما يشاء.

مروان محسن الشهير بـ"المهاجم المحطة"-كما تقول عنه الجماهير-، يتعرض لهجوم من قبل البعض في الوسط الكروي على خلفية تراجع مستواه ومستواه التهديفي الأمر الذي فتح باب التكهنات حول إمكانية رحيل المهاجم الدولي خلال ميركاتو الصيف المقبل، وطالب أصحاب هذا الرأي بالإستغناء عن اللاعب وتسويقه محليًا أو خارجيًا.

مروان محسن انضم إلى الأهلى قادمًا من الإسماعيلى فى صيف 2016، فى صفقة كلفت خزينة النادى الأحمر ما يقارب من 10 ملايين جنيه.

وشارك مروان محسن مع الأهلي في 66 مباريات بجميع البطولات على مدار 4 سنوات، حيث سجل 17 هدفًا فقط، وهي الإحصائية التي تثير الكثير من الجدل حوله.

وشارك مروان محسن تحت قيادة فايلر في 17 مباراة، منها 10 فى الدوري وسجل 3 أهداف، ومباراة فى كأس مصر ولم يسجل أية أهداف.

كما شارك في بطولة دوري أبطال أفريقيا في 6 لقاءات ولم يسجل سوى هدف وحيد، ليصبح معدله التهديفي هدف كل 4 مباريات.

في الموسم الماضي، شارك مروان محسن في 23 مباراة في مختلف البطولات،سجل 8 أهداف وصنع 3 آخرين، حيث لعب في 16 مباراة بالدوري وسجل فيهم 6 أهداف وصنع 3، بينما لعب 7 مباريات إفريقية سجل خلالهم هدفين فقط، بجانب مباراة السوبر المصري ولم يسجل فيها أي أهداف.

موقف رمضان صبحي والقوة الضاربة

اللاعبين الخمسة المذكورين ليسوا الوحيدين الذى يرغب في استمرارهم مع الأهلي خلال الموسم الجديد،حيث إن هناك رمضان صبحي من أهم الأوراق التي يعتمد عليها فايلر،إلا أن وضعه مختلف بسبب ارتباطه بعقد مع هيدرسيفيلد الإنجليزي، ويجد مسؤولي القلعة الحمراء صعوبة كبيرة في إنهاء صفقة التعاقد معه بشكل نهائي في ظل المغالاة المادية من ناديه،بالإضافة إلى وجود نية لدى اللاعب للعودة إلى الاحتراف الأوروبي من الجديد.

كان رمضان صبحى انضم للأهلى فى يناير قبل الماضي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر مقابل 800 ألف جنيه إسترليني، قبل أن يُجدد الأهلي الإعارة لمدة موسمًا جديدًا ونتهي يوم 30 يونيو المقبل مقابل مليون و600 ألف جنيه إسترليني.

كما يوجد أكثر من لاعب آخر يعتمد عليهم فايلر، مثل عمرو السولية ومحمد مجدي "قفشة" وأحمد الشيخ وغيرهم،إلا أن وضع معلول والشناوي وأجايي وديانج تحديدًا يعد مختلفًا في ظل تردد أنباء من حين لآخر بوجود عروض احترافية سواء أوروبية أو خليجية خاصة بهم،وهو ما يجعل لجنة التخطيط تناقش موقفهم مع المدرب السويسري.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسامة عرابي يؤكد على ضرورة بقاء رينيه فايلر على رأس القيادة الفنية للأهلي

مدرب الأهلي يعلن قائمة الفريق لمواجهة سموحة على ملعب القاهرة

المصدر: العرب اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق