اخبار الرياضة المصرية اليوماخبار كاس الامم الافريقية 2019اخبار منتخب مصر - اخبار المنتخب المصريدوري شمال أفريقياكأس العالم 2018

تحليل .. كيف يلعب مؤسس “الزمالك الجديد” في ولايته الثانية؟

كتب – محمد يسري مرشد:

جاء البرتغالي خايمي باتشيكو المدير الفني السابق للزمالك ليخلف حسام حسن بعد بداية غير موفقة مع الأبيض في بداية موسم 2014-2015 وتطارده اتهامات بالدفاع والتحفظ لينجح رغم هذه الأقاويل وبطريقته الخاصة التي جاءت للزمالك فيما بعد بالدوري والكأس والكونفيدرالية وأخير السوبر المصري والأفريقي.
إغلاق "مدرسة الفن والهندسة" مؤقتاً وافتتاح المدرسة الواقعية جاء على يد باتشيكو أول من وضع اللبنة الأولى للطريقة والأسلوب الذي اتبعه فيما بعد مواطنه جوسفالدو فيريرا والسويسري كريستيان جروس والفرنسي باتريس كارتيرون.
البرتغالي الذي قضى في الزمالك 73 يوماً خاض خلالها 12 مباراة حقق 9 انتصارات وتعادلين سلبيين وهزيمة واحدة؛ ليجمع 29 نقطة من أصل 36 بنسبة نجاح زادت على 80.5% ليشيد جوسفالدو فيريرا المدرب الذي خلفه بعمله ومنحه الفضل في مساعدته بالتتويج بالثنائية التاريخية.

باتشيكو في 2014

خاض باتشيكو 9 مباريات من الـ 12 بطريقة 4-2-3-1 فيما لعب مبارتين فقط بطريقة 4-4-2 ولجأ المدرب في جميع مبارياته للتأمين الدفاعي المحكم بوجود ثنائي في وسط الملعب يجيدان في مركز 6 بالإضافة إلي توظيف حازم إمام في مركز الجناح الأيمن في معظم مبارياته.
وفي المواجهات الكبري أو المواجهة الأقوى لباتشيكو والتي كان طرفها الإسماعيلي لعب البرتغالي بطريقة 4-3-2-1 ودفع بالثلاثي محمد شعبان وأحمد توفيق وطارق حامد في وسط الملعب وأمامهم مؤمن زكريا وخالد قمر وباسم مرسي في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي.

ثبات التشكيل

يؤمن باتشيكو بثبات التشكيل والتغيير في أضيق الحدود، واعتمد المدير الفني في تجربته السابقة بالزمالك على رباعي دفاعي مكون من : عمر جابر ، محمد كوفي ، علي جبر ، أحمد سمير وأمامهم إبراهيم صلاح وطارق حامد ثم حازم إمام وأيمن حفني ومؤمن زكريا خلف باسم مرسي .
حتى بدائل باتشيكو كانت محفوظة، أحمد عيد بديلاً لأيمن حفني، أحمد توفيق لإبراهيم صلاح أو طارق حامد ، أحمد دويدار يعوض أى غياب في قلبي الدفاع ، وخالد قمر المهاجم رقم 2 وأحمد علي المهاجم رقم 3 .

دفاع قوي ونجم الفريق

شكل باتشيكو القوي جعل الزمالك يحافظ على نظافة شباكه 7 مباريات من 12 فيما تألق في الجانب الهجومي مؤمن زكريا الذي عدل باتشيكو من مركزه ووظفه في مركز الجناح الأيسر واعتمد عليه حتى رحيله على الرغم من تحذيرات رئيس الزمالك بسبب عدم حسم موقف شراءه من إنبي وهو ما تسبب في صدام بين المدرب ورئيس النادي.
أما على الجهة اليمنب فعدا باتشيكو مركز حازم إمام لمركز الجناح الأيمن وجاءت جميع مشاركات قائد الزمالك مع البرتغالي في هذا المركز أمام عمر جابر الظهير الأيمن الأساسي.

باتشيكو 2020

فقد الزمالك 25 لاعباً من القائمة التي أمتلكها باتشيكو ولم يبق سوى : جنش ، أبو جبل ، حازم إمام ، يوسف أوباما ، وطارق حامد من بين قائمة احتوت على 30 لاعباً في موسم 2014 -2015 .

فكيف يمكن أن يلعب باتشيكو في الولاية الثانية؟

طريقة 4-2-3-1 بدون نقاش ستكون طريقة باتشيكو فهو من استخدمها مع الزمالك بشكلها الدفاعي وهي أيضا الطريقة التي أعتمد عليها كارتيرون المدير الفني الأسبق للزمالك ومن قبله جروس ومعظم من أتى خلفه.
على صعيد الأفراد لن يجد باتشيكو معضلة، فمن وظف حازم في مركز الجناح الأيمن سيجد اللاعب نفسه ضمن قائمته ومنافس قد يقوم بنفس الدور ويلعب بنفس القدم وهو أحمد سيد "زيزو".
أشرف بنشرقي نجم الفريق الأبيض بدون شك هو المرشح الأول ليلعب دور مؤمن زكريا مع باتشيكو فهو يملك المهارة والذكاء في التحرك للعب كمهاجم ثاني بالإضافة لقدراته على التسديد وقيادة الفريق في الهجوم ، أما طارق حامد فهو ازداد خبرة ومازال يحافظ على نفس المردود البدني وفي الهجوم سيجد البرتغالي نسخة قريبة من باسم مرسي ونفس الوضع في مركز الظهير الأيسر فعبد الله جمعة يتشابه موقفه بشكل كبير مع أحمد سمير الظهير الأيسر الأسبق للفريق في توظيفهما من وسط الملعب في هذا المركز.

بقى فقط السؤال الأهم هل يعتمد باتشيكو على محمد حسن مع طارق حامد لميل المدرب لنوعية حسن مع طارق حامد عن فرجاني ساسي أو يجمع الثلاثي معاً ويستغنى عن يوسف أوباما كما فعل في مواجهة الإسماعيلي 2014 .

كاريزما

يتفوق باتشكيو على كارتيرون في امتلاك المدرب لشخصية قوية يشتهر بها وهي التي سببت له أزمات مع مرتضى منصور ولكن هنا الأمور تبدو مختلفة في تواجد أمير مرتضى مشرفاً عاماً على الكرة والذي يختلف عن من عمل سابقاً في معالجة الأمور قبل وصولها لرئيس النادي وهو ما أفتقده البرتغالي في ولايته الأولي.

ومن المتوقع أن يكون التشكيلان لباتشيكو مع الزمالك في جالة جاهزية الجميع كالتالي:

حراسة المرمة : جنش.
الدفاع : حازم إمام ، الونش ، محمود علاء ، عبد الله جمعة.
الوسط : طارق حامد ، فرجاني ساسي.
وسط مهاجم : أحمد سيد "زيزو" – أوباما – أشرف بنشرقي.
الهجوم: مصطفي محمد.

التشكيل الثاني :

حراسة المرمة : جنش.
الدفاع : حازم إمام ، الونش ، محمود علاء ، عبد الله جمعة.
الوسط : طارق حامد – محمد حسن – فرجاني ساسي.
وسط مهاجم : أحمد سيد "زيزو" – أشرف بنشرقي.
مهاجم : مصطفى محمد.

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق