اخبار الرياضة المصرية اليوماخبار كاس الامم الافريقية 2019اخبار منتخب مصر - اخبار المنتخب المصريدوري شمال أفريقياكأس العالم 2018

ملحوظات علي لائحة القيد.. المدرب يستطيع تدريب أكثر من نادي رغم الحظر .. وأزمة بسبب “المحترفين”

كتب – محمد يسري مرشد:

أصدرت اللجنة الخماسية المكلفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بتسيير أعمال الاتحاد المصري لكرة القدم تعليمات القيد استعدادا للموسم الجديد 2020 -2021 .
وأضافت اللجنة الخماسية بنوداً في لائحة الموسم الماضي ومددت أخرى للموسم بعد القادم في ظل الظروف الاستثنائية ولكن بعض ما جاء في اللائحة يطرح العديد من التساؤلات.

1- المحترفون

حددت اللجنة الخماسية عدد الأجانب بـ4 لاعبين، بالإضافة للاعب آخر من فلسطين أو سوريا أو شمال أفريقيا يعامل معاملة اللاعب المصري، على أن تُطبق تلك المادة هذا الموسم فقط حيث يتم تقليص عدد الأجانب في الموسم بعد القادم وهو البند المثير للجدل ويصنع أزمة مؤجلة.
وتجبر لائحة القيد الجديدة إنهاء عقد محترف مع ناديه يفترض أن يكون مدته عدة سنوات من أجل حفظ حقه في تسويقه فيما بعد أو استمرار لأطول فترة ممكنة على الرغم من عدم تواجد هذه اللجنة الموسم بعد القادم وهو ما يعتبر مصادرة على حق مجلس منتخب قد يرى عدم امكانية تطبيق هذا البند بسبب ضغط الموسم القادم الذي يأتي بعد تأثير كرة القدم بتفشي "فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

2- المدير الفني

البند الجديد الذي وضعته اللجنة الخماسية للحد من ظاهرة انتقال المدربين من نادي لأخر في نفس الموسم ولكنه بند يحتوى على ثغرات يمكن التحايل من خلالها على القرار.

ونصت المادة على :" لن يسمح للمدير الفني المتعاقد مع نادي أن يتولى مسئولية نادي أخر حال فسخ التعاقد مع جانبه ويسمح له التعاقد مع نادي أخر إذا تم الاستغناء عنه وذلك بحد أقصى ناديين فقط ".
وحددت المادة هنا المدير الفني بإنه لم يسمح للمدرب في حال فسخ عقده من جانبه (تولي مسئولية نادي أخر) وهي عبارة مطاطة يمكن التحايل عليها بانتقال المدرب لنادي أخر (بعد فسخ تعاقده ) وإدراجه في منصب "المدرب العام" مع ناديه الجديد في العقد الجديد أو "مشرفاً عاماً على الكرة" أو مديراً رياضياً وهنا لن يستطيع اتحاد الكرة عدم توثيق عقده حيث حددت المادة قرار الحظر بـ " تولي مسئولية".
النقطة الثانية التي غفلت المادة عن تناولها فسخ العقد من جانب المدرب لسبب رياضى عادل، فهل المدرب الذي لم يتقاض راتبه لفترة ويمنحه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق فسخ عقده لن يستطيع التدريب مرة أخرى؟!
فالمادة هنا يحب كانت أن تكون " لن يسمح للمدير الفني المتعاقد مع نادي أن يعمل في الجهاز الفني أو الإداري أو الرياضي لأي نادي أخر ويمنع من الحصول على تصريح دخول الملاعب في حال فسخ التعاقد من جانبه (بدون سبب رياضي عادل) ويسمح له التعاقد مع نادي أخر إذا تم الاستغناء عنه وذلك بحد أقصى ناديين فقط".

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق