اخبار الرياضة المصرية اليوماخبار كاس الامم الافريقية 2019اخبار منتخب مصر - اخبار المنتخب المصريدوري شمال أفريقياكأس العالم 2018

“لتفادي كارثة”.. عضو طبية الشباب والرياضة يوجه نصائح للأهلي والزمالك

كتب- أيمن جيلبرتو:

وجه الطبيب شريف عزمي، عضو اللجنة الطبية بوزارة الشباب والرياضة واستشاري التغذية وعضو مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي للطب الرياضي، عدد من النصائح والتحذيرات للأهلي والزمالك قبل الصدام الأفريقي المرتقب لقطبي الكرة المصرية.

ويستعد الأهلي لملاقاة الوداد المغربي يوم 17 أكتوبر، بينما يلعب الزمالك والرجاء يوم 18 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بالمغرب، على أن تكون مباراتي الإياب يومي 23 و24 على الترتيب.

وقال شريف عزمي مستشار وزارة الرياضة للتغذية والقياسات الطبية بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي في تصريحات لـ"مصراوي" "بشكل عام، عندما نتحدث عن الموجة الثانية لفيروس كورونا، فنحن نشير الى قوة الفيروس عندما يصيب الشخص وذلك لعددة أسباب، أبرزها تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي والاجتهادات الطبية من البعض والتي تؤثر سلباً على الجهاز المناعي للشخص".

وواصل "أيضاً نتحدث عن الرهبة والخوف الزائد من الفيروس وبالتالي التأثر نفسياً مما يُسبب توتر في النوم، وزيادة افراز مادة الكورتيزول مما يؤدي لضعف المناعة وبالتالي يصبح الأمر أكثر قوة وخطورة اذا أصيب الشخص بكورونا".

وأكمل "بالإضافة للعادات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم شرب المياه بكميات مناسبة، كل تلك الأمور من شأنها إضعاف المناعة وبالتالي كما قلت سابقاً، يصبح الفيروس أكثر قوة وخطورة".

واستمر "عندما نتحدث عن الرياضيين بشكل عام، ولاعبي الكرة بشكل خاص، فالمشكلة الحالية هي عدم الاهتمام بالأمور المتعلقة بالطب الرياضي في الأجهزة الفنية وبالتالي هذا انعكس بشكل واضح والجميع شاهد كم الاصابات التي تعرض لها عدد كبير من اللاعبين مؤخراً".

وأضاف "اللجنة الطبية وضعت بروتوكول طبي يشمل كل التفاصيل والاجراءات التي تستهدف سلامة وصحة اللاعب، لكن حدث تراخي بشكل كبير من جانب البعض في الالتزام بتلك الاجراءات، وبالتالي من المتوقع أن تعود الإصابات والأزمات من جديد".

وشدد "لا يوجد أي تأكيد أن من يُصاب بفيروس كورونا لا يمكن أن يصاب به مجدداً، نحن هنا نتعامل مع مجهول وبالتالي كونك لاعب ومحترف يجب أن تكون ملتزم بكل الاجراءات الاحترازية حتى لا تُعرض نفسك وزملائك لخطر الإصابة".

نصائح وتحذيرات للأهلي والزمالك

واستكمل "تواجد اللاعبون في أماكن مزدحمة دون الالتزام بالاجراءات الاحترازية فهناك نسبة كبيرة في أن تتعرض للإصابة بالفيروس، وبالتالي تأثير سلبي عليك كلاعب، وأيضاً فرص نقل العدوى لزملائك في الفريق، وبالتالي مشاكل صحية وخسائر فنية ومادية لناديك".

وعاد ليُشدد "مشكلة الإصابة بفيروس كورونا، أن اللاعب يحتاج لوقت بعد الشفاء منه لكي يستعيد كامل مستواه البدني والذهني، الفيروس يؤثر بشكل سلبي على مستوى اللاعب، وهنا دور الأجهزة الطبية في كيفية المتابعة".

وأكد "يجب أن يكون هناك مزيد من الوعي لدى اللاعبين والأجهزة الفنية، خاصة الأهلي والزمالك والثنائي مقبل على مباريات هامة بدوري أبطال أفريقيا، فمع الخضوع لمسحات طبية، يجب أن يكون هناك التزام تام بكل الاجراءات الاحترازية تجنباً لحدوث كارثة".

وتابع "المغرب من الدول التي بها عدد كبير من الإصابات بشكل يومي، وبالتالي يجب على بعثة الأهلي وأيضاً الزمالك، الالتزام بارتداء (الكمامة) طوال فترة الإقامة هناك عند الخروج من الغرف والتواجد في فندق الإقامة أو الحافلات وفي أي مكان يتواجدوا فيه".

ونصح "ارتداء الكمامة يقلل فرص الإصابة بفيروس كورونا بنسبة تصل لـ65%، والأهم من ذلك، هو التباعد الاجتماعي بشكل كافي مع أي شخص يتم التعامل معه خلال رحلة الذهاب والعودة لكي تقل فرص الإصابة بالمرض لنسبة تصل لـ100% من أجل تجنب أي كوارث".

نصائح عامة

وشرح " فيروس كورونا قبل أن يصل للرئتين يبقى في الحلق لمدة 4 أيام وفي هذا الوقت يبدأ الشخص في السعال والشعور بآلام الحلق، وبالتالي لو التزم بتلك الأمور فهذا يقضي على الفيروس".

واختتم "بشكل عام يجب أن يكون هناك توعية للجميع سواء للرياضيين أو غيرهم بشأن الصحة العامة، وبالتالي أنصح بشرب 2 لتر من المياه يومياً على الأقل وتناول (سلطة +بصل) وأيضا الزبادي، وشرب الينسون والزنجبيل والليمون مرتين يومياً، وتناول الفاكهة مثل الجوافة والتفاح والموز والبرتقال".

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق