اخبار الرياضة المصرية اليوماخبار كاس الامم الافريقية 2019اخبار منتخب مصر - اخبار المنتخب المصريدوري شمال أفريقياكأس العالم 2018

“مصر ستتواجد بالمستوى الثالث”.. ملامح تصنيف قرعة أولمبياد طوكيو

"مصر ستتواجد بالمستوى الثالث".. ملامح تصنيف قرعة أولمبياد طوكيو

كتب- أيمن جيلبرتو وأحمد فاروق:

يستعد منتخب مصر الأوليمبي بقيادة مديره الفني شوقي غريب للمشاركة في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية المقبلة "طوكيو 2020"، بعدما تأجلت لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ونجح منتخب مصر، في التأهل للأولمبياد بعد الحصول على المركز الأول بكأس الأمم الأفريقية الأخيرة تحت 23 عاماً، التي أقيمت بمصر نوفمبر 2019.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في وقت سابق، أن مراسم القرعة من المقرر أن تقام يوم 21 من شهر إبريل في مقر "فيفا"، وسيتم بث القرعة عبر قناة "فيفا" على موقع "يوتيوب".

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاعتماد على نتائج منافسات البطولات الأوليمبية الخمس الأخيرة "ريو دي جانيرو 2016، لندن 2012، بكين 2008، أثينا 2004 وسيدني 2000" في تحديد مستويات المنتخبات المشاركة في نسخة طوكيو 2020، إلى جانب منح أبطال المنافسات المؤهلة لطوكيو في جميع القارات خمس نقاط لكل منهم.

ومنح "فيفا" أفضلية للترتيب الزمني لتلك البطولات، حيث تحصل المنتخبات التي شاركت في النسخ الخمس الماضية على ثلاث نقاط للفوز ونقطة للتعادل في جميع مبارياتها، على أن تحتسب تلك النقاط كاملة "بنسبة 100%" في النسخة الماضية بريو دي جانيرو، بينما تقل النسبة تدريجيًا في النسخ السابقة.

وتحتسب نتائج نسخة لندن 2012 بنسبة 80%، بينما تقل تلك النسبة إلى 60% في نسخة بكين 2008، وتتراجع إلى 40% في نسخة أثينا 2004، على أن تحتسب نتائج المنتخبات التي شاركت في نسخة سيدني 2000 بنسبة 20%.

وتم الإعلان أن منتخب اليابان بصفته صاحب الأرض، سيتواجد في المستوى الأول "A1"، وبعد ذلك سيتم سحب القرعة بشكل طبيعي، لكي تكتمل المجموعات الـ4، بتواجد 4 منتخبات في كل مجموعة، مع التأكد من عدم وجود أكثر من منتخب من كل قارة بمجموعة واحدة.

وسبق واكتمل عقد المنتخبات المتأهلة لأولمبياد طوكيو المقبلة في كرة القدم "رجال"، حيث من المقرر ان يشارك 16 منتخباً على النحو التالي:

المنظم: اليابان.
أوروبا: إسبانيا – فرنسا – رومانيا – ألمانيا.
أسيا: كوريا الجنوبية – أستراليا – المملكة العربية السعودية.
أفريقيا: مصر – كوت ديفوار – جنوب أفريقيا.
أمريكا الجنوبية: البرازيل – الأرجنتين.
أمريكا الشمالية: المكسيك – هندوراس.
أوقيانوسيا: نيوزيلندا.

لماذا تقترب من مصر من التواجد في المستوى الثالث؟

ووفقاً لقواعد "فيفا" بشأن احتساب النقاط الخاصة لكل منتخب تأهل لأولمبياد طوكيو، سيتواجد منتخب مصر الأوليمبي في المستوى الثالث، حيث وفقاً لتلك المعايير سيحصل على 8.2 نقطة بعد المشاركة في أولمبياد لندن 2012، والحصول على 5 نقاط بسبب التتويج بأمم أفريقيا تحت 23 عام الأخيرة.

منتخب مصر حقق فوز وحيد في أولمبياد لندن 2012، بجانب تعادل وحيد، وخسارة في مباراتين، ولم تشارك مصر أي منافسات كرة قدم للأولمبياد نسخ 2000، 2004، 2008، وكذلك 2016.

وبناء على نتائج المنتخبات الـ14 الأخرى "بعيداً عن مصر واليابان"، في المشاركات السابقة للأولمبياد وفقاً لمعايير "فيفا" بجانب نتائجهم في البطولات المؤهلة لأولمبياد طوكيو، فمن المنتظر، أن تكون التصنيف على النحو التالي:

المستوى الأول: اليابان – البرازيل (34.2) – الأرجنتين (27) – كوريا الجنوبية (25).

المستوى الثاني: المكسيك (18.4) – ألمانيا (12) – هندوراس (11.8) – إسبانيا (8.4).

المستوى الثالث: مصر (8.2) – نيوزيلندا (6.4) – استراليا (2.2) – جنوب أفريقيا (2).

المستوى الرابع: كوت ديفوار (0.6) – فرنسا (صفر) – رومانيا (صفر) – السعودية (صفر).

ولن يتأثر مستوى كلا من المكسيك أو هندوراس حال تُوج أي منتخب ببطولة أمريكا الشمالية المؤهلة لأولمبياد طوكيو في المباراة النهائية، حيث بعد حصول أي منهما على 5 نقاط البطل، لن يصلا لنقاط كوريا الجنوبية.

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق